منتديـات دانـا



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 أذكار الصباح والمساء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غلاديس
المدير العام
المدير العام
avatar

انثى عدد الرسائل : 798
البلد : الكويت
رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : 25/02/2008

مُساهمةموضوع: أذكار الصباح والمساء   الأحد مايو 18, 2008 2:44 pm

پذكر الله طرفي النهار، بعد صلاة الصبح وبعد صلاة العصر:
آية الكرسي: «الله لا إله إلا هو الحي القيوم.. الآية» رواه النسائي وصححه الألباني (صحيح الترغيب ص273 رقم 658 (آية الكرسي- سورة البقرة- آية (255).
تقرأ: (قل هو الله أحد)، (قل أعوذ برب الفلق)، و(قل أعوذ برب الناس) ثلاث مرات حين تصبح وحين تمسي» تكفيك من كل شيء.. حسن (صحيح الترمذي).
ما من عبد يقول في صباح كل يوم ومساء كل ليلة: «بسم الله الذى لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم» ثلاث مرات فيضره شيء.. حسن (صحيح الترمذي).
وفي رواية أبي داود «لم تصبه فجأة بلاء».
«اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري لا إله إلا أنت »..
«اللهم إني أعوذ بك من الكفر، والفقر، وأعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت» ثلاث مرات.. حسن (صحيح سنن أبي داود).
«ياحي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين». رواه الحاكم وصححه الألباني (صحيح الترغيب ص273 رقم 657).
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، سيد الاستغفار: «اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أبوء لك بنعمتك وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت أعوذ بك من شر ما صنعت» إذا قلتها حين تمسي فمت دخلت الجنة أو كنت من أهل الجنة وإذا قلتها حين تصبح فمت من يومك فمثله. رواه البخاري (كتاب الدعوات «باب ما يقول إذا أصبح»).
«اللهم عالم الغيب والشهادة، فاطر السموات والأرض،رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه وأن اقترف على نفسي سوءاً أو أجره إلى مسلم». صحيح (صحيح الترمذي).
«اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يديّ ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي».. صحيح (صحيح سنن أبي داود).
«اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور» وإذا أمسى فليقل: «اللهم بك أمسينا وبك أصبحنا وبك نحيا وبك نموت وإليك المصير». صحيح (صحيح الترمذي).
«أصبحنا على فطرة الإسلام وكلمة الإخلاص، ودين نبينا محمدوملة إبراهيم حنيفا مسلماً وما كان من المشركين. وإذا أمسى فليقل «أمسينا على فطرة الإسلام...» رواه أحمد وصححه الألباني (صحيح الجامع).
«أمسينا وأمسى الملك لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، رب أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر» وإذا أصبح فليقل: «أصبحنا وأصبح الملك لله..» (رواه مسلم).
«أصبحت أثني عليك حمداً، وأشهد أن لا إله إلا الله» ثلاثا حين يصبح ومثل ذلك في المساء، رواه النسائي في عمل اليوم والليلة بسند جيد.
من قال: «سبحان لله وبحمده» في يومه مائة مرة حطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر (رواه مسلم).
من قال حين يصبح: «لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير» كان له عدل رقبة من ولد إسماعيل، وحط عنه عشر خطيئات، ورفع له عشر درجات وكان في حرز من الشيطان حتى يمسي وإذا أمسى حتى يصبح. صحيح (صحيح سنن ابن ماجة).
وفي رواية لمسلم من قال ذلك عشر مرات كان كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل، وفي رواية أخرى لمسلم من قال ذلك مئة مرة كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة، وكانت له حرزاً من الشيطان، يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد أفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك (مسلم).
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى عليّ حين يُصبح عشراً، وحين يُمسي عشراً أدركته شفاعتي يوم القيامة». رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني (صحيح الترغيب).
ما يقال صباحاً فقط:
«سبحان الله وبحمده عدد خلقه، ورضا نفسه وزًنَة عرشه ومداد كلماته» ثلاث مرات. (رواه مسلم).
ما يقال مساء فقط
«أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق» ثلاث مرات (رواه مسلم).
قال صلى الله عليه وسلم: «من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه» (رواه البخاري).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أذكار الصباح والمساء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـات دانـا :: المنتديات العامة :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: