منتديـات دانـا



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 د. طارق عبدالتواب: النساء أكثر عُرضة للإصابة بمرض هشاشة العظام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غلاديس
المدير العام
المدير العام
avatar

انثى عدد الرسائل : 798
البلد : الكويت
رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : 25/02/2008

مُساهمةموضوع: د. طارق عبدالتواب: النساء أكثر عُرضة للإصابة بمرض هشاشة العظام   الإثنين مارس 31, 2008 10:30 am

أكد اخصائي طب وجراحة العظام بمستشفى المواساة د. طارق عبدالتواب ان المحافظة على نظام غذائي يحتوي كمية كافية من الكالسيوم والفوسفور وفيتامين «د» والحرص على ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم من أهم طرق الوقاية والعلاج من مرض هشاشة العظام وذلك إلى جانب تناول العقاقير الطبية المتوفرة للوقاية من المرض.


وأضاف د. عبدالتواب خلال ندوة عقدت بمستشفى المواساة الجديد تحت عنوان «الخرافة والحقيقة عن مرض هشاشة العظام» ان النساء أكثر عُرضة للإصابة بهذا المرض نظرا لأن عظامهن أضعف من الرجال في المرحلة العمرية نفسها مما ينتج عنه إصابة النساء بالمرض في سن مبكر عن الرجال.



وتابع د. عبدالتواب مفصلا بأن هرمونات الانوثة التي تقوم بتنظيم الدورة الشهرية لها أهمية كبيرة في الحماية من هشاشة العظام خصوصا هرمون الاستروجين الذي يساعد على تنظيم انتاج البويضات في سنوات الاخصاب وانه عندما يتوقف انتاج هرمون الاستروجين تدريجيا فإن الجسم يفقد المادة العظمية بشكل أسرع وبناء على ذلك تكون النساء بعد سن انقطاع الدورة الشهرية أكثر عُرضة للإصابة بهشاشة العظام.

استئصال الرحم

ولفت د.عبدالتواب إلى ان النساء اللاتي اجرين عملية استئصال الرحم يفقدن القدرة على انتاج الاستروجين، وبالتالي يفقدن آثاره الواقية ويبدأن بفقد كمية اكبر من اعادة العظمية في وقت مبكر ويتعرضن بالتالي لمخاطر حدوث هشاشة العظام مبكراً، مشيرا إلى ان وجود تاريخ للمرض في العائلة «على الرغم من انه ليس مرضا وراثياً» وانقطاع الدورة الشهرية في سن مبكر وقلة تناول الكالسيوم وعدم ممارسة الرياضة والتدخين وقلة التعرض لاشعة الشمس من العوامل التي تزيد من مخاطر الإصابة بالهشاشة بجانب نقص افراز الاستروجين.

من أكثر الأمراض شيوعاً

واضاف د.عبدالتواب ان هشاشة العظام من اكثر امراض العظام شيوعا وينتج عن النقص الواضح وغير الطبيعي في كثافة العظام حيث ان العظام في الحالة الطبيعية تشبه قطعة الاسفنج المليئة بالمسامات الصغيرة وفي حالة الإصابة بالهشاشة فان عدد المسامات يقل ومساحتها تكبر فتفقد العظام صلابتها ويمكن ان تنكسر بسهولة وتكون عظام الفخد والساعد والعمود الفقري هي اكثر العظام عُرضة للكسر.

مرض صامت

وتابع: ان مرض هشاشة العظام من الامراض الصامتة التي تنشأ على مدى سنوات عدة تصبح خلالها العظام تدريجيا أكثر رقة وهشاشة ولكن لا يصاحبها ألم في اغلب الاحوال وعادة ما يصاب المرضى بكسور قبل علمهم بوجود المرض لذلك فانه من الضروري العمل على بناء عظام قوية في مرحلة الشباب والمحافظة عليها مع تقدم العمر.
وعن العوامل التي تؤثر عن سرعة الإصابة بالمرض افاد د. عبدالتواب ان ترقق العظام يحدث عند فشل الجسم في تشكيل انسجة عظمية جديدة وكافية مشيرا إلى ان الكالسيوم والفوسفات معدنان أساسيان في تكون العظام الطبيعية خلال مرحلة الشباب حيث يستعملهما الجسم لانتاج العظام فاذا كانت كمية الكالسيوم غير كافية او ان الجسم لا يمتص الكمية الكافية من الكالسيوم فانه يؤثر على انتاج العظام والانسجة العظمية مع تقدم العمر، ويبقى الجسم في حاجة إلى القدر نفسه من الكالسيوم فتحدث اعادة امتصاص للكالسيوم والفوسفات من العظام إلى داخل الجسم وهو ما يجعل الانسجة العظيمة ضعيفة غير ان السبب الرئيسي للإصابة بهشاشة العظام هو نقص هرمون الاستروجين عند المرأة وهرمون الاندروجين عند الرجل.

لا أعراض محددة

وأوضح د. عبدالتواب ان هشاشة العظام لا يرتبط في العادة باعراض معينة في المراحل الاولى للإصابة اما في المراحل المتطورة فينتج عنه حدوث كسور في الفقرات والرسغ والام العظام اسفل الظهر والرقبة أو خسارة الطول مع مرور الزمن وحدوث انحناءات بالعمود الفقري.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
د. طارق عبدالتواب: النساء أكثر عُرضة للإصابة بمرض هشاشة العظام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـات دانـا :: منتديــات حواء :: منتدى الصحه-
انتقل الى: