منتديـات دانـا



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 مفاهيم نفسية خاطئة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غلاديس
المدير العام
المدير العام
avatar

انثى عدد الرسائل : 798
البلد : الكويت
رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : 25/02/2008

مُساهمةموضوع: مفاهيم نفسية خاطئة   السبت مارس 01, 2008 12:18 am

بارانويـــــــــا :
استخدام قديم لجنون العظمة لم يعد له مساحة في المجال العلمي الآن ، حتى بالشكل الدارج في معظم دول العالم لم يعد يستخدم لنفس الغرض ، لكن هناك اصطلاح (بارانويد PARANOID) : هو الشعور بالاضطهاد الذي يمكن أن يكون جزء من تشخيص (فصام العقل - السكيزوفرينيا)، أو تشخيص مستقل (الحالة الاضطهادية)، كما أن هناك الشخصية الحاسة بالاضطهاد ، وهناك رد الفعل الاضطهادي لمواقف فيها إذلال يتعرض لها أشخاص حساسيتهم عالية .

انـــفـصـام الشــــــــخصية :
اصطلاح يستخدم للدلالة على مرض (فصام العقل SCHIZOPHRENIA - السكيزوفرينيا وهي تلفظ خطأ : شيزوفرينيا) ويعتقد الناس أن المصاب لديه شخصيتين ، في حين أن المسألة ليست كذلك إذ أن فصام العقل ، السكيزوفرينيا مرض عقلي تصاب فيه سلوكيات المريض ، تفكيره ، ومزاجه بالاضطراب ، ويحوي اعتقادات خاطئة (ضلالات) وهلاوس سمعية في شكل أصوات داخل رأسه تضايقه وتتحدث عنه أو تأمره أو تطلق عليه ألفاظاً نابية .

هـســتريا : HYSTERIA
اصطلاح يستخدمه الناس للتعبير عن حالة من الصراخ والهياج في حين أنه وصف لمرض اسمه الهستريا وهي كلمة مشتقة من اللاتينية Hysterum ومعناها الرحم ويعتقد إن ذلك سببه انتشار هذا المرض بين النساء اكثر منه في الرجال . الاصطلاح لم يعد يستخدم عملياً واستبدل باصطلاح آخر يصف نفـس الحالة . (Factitious Disorder-Conversion Hysteria) ، أعراض الهستيريا تتراوح ما بين العمى الهستيري ، الشلل ، الشرود، أو النوبات التشنجية دون وجود سبب عضوي واضح، كما أن هناك فقدان الذاكرة الهستيري ويعتقد أن المريضة تدفع لا شعورياً صراعات شتى لا يحتملها الشعور ومن ثمَ تظهر في الصور السابقة وهي تتأثر بالعوامل الحضارية ، الاجتماعية والثقافية ويكون علاجها أساساً بالبحث عن الأسباب والتعامل معها، بجانب بعض المهدئات في البداية لخفض درجة التوتر .

الانتحـــــــــار :
كثيراً ما يقول الناس أن فلاناً انتحر . وهم يقصدون أنه حاول الانتحار، الانتحار معناه أن المنتحر قد مات ، في حين أن محاولة الانتحار هي مجرد محاولة قد تكون جادة وأنقذ منها الإنسان أو أنها "صرخة من أجل المساعدة " - لجذب الانتباه بأن هناك مشكلة أو أزمة أو لاستدرار العطف أو للخروج من مأزق أو الاعتراض عليه مثل الفشل العاطفي أو إرغام الأهل على الزواج بمن لا يحب ومحاولات الانتحار تكثر بين الجنس اللطيف .

مضـــــــادات الاكتـئـــــــاب :
وتسمى أيضاً "المطمئنات" أو "المبهجات" ويعتقد الناس خطأ أن أي إنسان زهقان أو قرفان أو حتى عادي يمكنه بتناولها أن يكون سعيداً مبتهجاً وفرحاً ، مضاد الاكتئاب ليست مثل البخاخة (السبراي) يرشها فوق الاكتئاب فيموت ، أن الاكتئاب مرض مثله مثل أي مرض آخر له علامات وأعراض وأسباب وطرق علاج ، وسببه الرئيسي هو اضطراب في كيمائيات المخ التي تعمل على توازن وابتهاج المزاج ، ومن ثمَ فإن غير المكتئب الذي يتناول هذه العقاقير دون إشراف الطبيب ، أو دون الحاجة اليها ، يصاب بأعراض جانبية شديدة أما المكتئب فيصاب إما بأعراض خفيفة بداية ، أو لا يصاب ويسمى ذلك (بالاختبار العلاجي) .

الســـــــيكوباثي : Psychopath The
اصطلاح يستخدم بسهولة لوصف أي شخصية غير سوية أو لأي سلوك غريب أو منحرف، علمياً لم يعد يستخدم هذا الاصطلاح أو استبدل باضطراب الشخصية الغير سوية اجتماعياً وهي شخصية معادية للناس ولنفسها ، هدَامة ، مقلقة ، وأحياناً ما تكون مبدعة ، متألقة ، تستخدم طاقاتها لسحر الناس والإيقاع بهم ، وأحياناً ما تكون الشخصية غير السوية اجتماعياً معادية لنفسها بمعنى تخريب أي محاولة للمساعدة أو العلاج دون أي اعتبار للآخرين.

الصــــــــــرع: EPILEPSY
مرض عضوي أو عضوي نفسي ، وينطق بتسكين الراء لا بفتحها، ويخلط الناس بين أي حالة تشنج بسبب حمى أو بسبب نفسي وبين اضطراب خلايا المخ كهربياً مما يسبب النوبة الصرعية التي إما أن تكون صغرى أو كبرى، أو في صورة نفسية بحتة دون تشنجات، يساعد رسم المخ على التشخيص لكنه ليس أداة تشخيص، اعتقد الإغريق أن نوبة الصرع ما هي إلا مسَ من الآلهة ، وكتب أبوقراط عام 400 قبل الميلاد أن الصرع مرض عضوي يصيب المخ .

المـنوَمـــــــــــات :
ليس هناك ما يدعى منوَم حقيقة ، لكن هناك عقاقير تساعد على النوم ، وإذا كان سبب الأرق قوياً مثل الاكتئاب أو الألم الحاد أو الانشغال الشديد بمشكلة عويصة فان المنومات لا تفعل إلا إراحة الجسد بينما يظل الذهن متقداً متعباً ، والجيل الجديد من العقاقير المساعدة على النوم ، مهما كان أقوى لكن كانت له آثار جانبية كثيرة أهمها الإدمان ، الجيل الجديد له الصفة الادمانية أيضاً ولكن بدرجات هناك جيل جديد نقي نسبياً ، ويجب التفريق بين المخدر الذي يفقد الإنسان إحساسه ووعيه ومن ثم ينام (غصب عنه)، وبين المهدئ الذي يشيع بالهدوء والسكينة وبين المسكن الذي غالباً مايزيل الألم أو يذهب به بعيداً .

التنويـــــــــم (المغناطيسي) : HYPNOSIS
يعتقد البعض حتى من المثقفين ، أن التنويم (المغناطيسي) عملية تتعلق بالنوم وبالشعوذة ، بعلم الغيب ، وبأن من يقوم به من الممكن أن يسيطر على المنوَم تماماً فيجعله يسرق أو يقتل مثلاً التنويم عملية يقوم بها محترف سواء كان معالجاً أو طبيباً أو مجرد شخص تعلم الحرفة من سواه ، تقوم أساساً على الإيحاء والتأمل وأفضل وصف لها هو (التأمل الإيحائي) وتعتمد على فصل الوعي عن اللاوعي ، بالتركيز على مسائل محددة وهي ليست عملية تخدير أو تغييب عن الوعي ، كما أن المسألة ليست لها علاقة بالنوم ، حيث يكون الشخص في كامل شعوره غير أنه يكون مسترخياً جداً ، ذهنياً وجسدياً ، ويكون قابلاً لما يقال له فإذا كان من معالج أو شخص طيب كانت الإيحاءات إيجابية وإذا كانت من شرير فإنها تكون شريرة وضارة ، وللتنويم جمعيات في مختلف أنحاء العالم أهمها : الكلية العالمية للتنويم ، والجمعية البريطانية للتنويم الطبي وعلاج الأسنان، وأهم الدول التي تهتم به كندا والولايات المتحدة واستراليا وفرنسا، استخدمه فرويد والعالم الفرنسي جانيت ، له استخدامات كثيرة في مجال الطب الشرعي لمساعدة شهود العيان للتذكر ، غير أن الآن لا يعتمد القانون هذه الطريقة ، كما يستخدم في علاج حالات الألم خاصة المزمن ، والأمراض النفسية الجسدية مثل القولون العصبي (المصران الغليظ) والصداع النصفي والتوتري ، وفقدان الشهية العصبي ، غير ان استخدامه مع علاجات أخرى مثل الأدوية يكون له أثر فعال ، وهناك حالات غريبة استخدم فيها التنويم في علاج حالات الحروق الصعبة مع مناشف (فوط) مبللة بماء مثلج توضع على الحرق مما يؤدي إلى شفاء دون ترك آثار أو ندب .

غســــــيل المــــــــخ:
عملية معروفة في علم النفس السياسي وفيها يحاول طرف (غسل مخ) طرف آخر باستخدام التعذيب والترغيب ، بالحرمان من النوم ، من الطعام ، بتقديم ما يحبه الضحية جرعة جرعة ، من أجل تحويل الأفكار وتجنيد الشخص غير أن البحث العلمي قد كشف بما لا يدع مجالاً للشك أنه لا علاقة لتلك العمليات بحقيقة (غسل المخ) حيث لا يوجد حقاً ما يمكنه غسل المخ ، بمعنى ان الشخص القوي الإرادة ، القوي الشخصية ، ذا الجذور والبناء القوي المتماسك للنفس لا يمكن أن ينال فيه أحد بسهولة ولا يمكن تحويله في غمضه عين ، من الممكن تركه جثة حية في حين لا ينبس ببنت شفة ولا يتفوه بالحقيقة التي تعص على أعدائه، ويقولون أن غسيل المخ مسألة كوميدية مثلها مثل غسيل المخ .

المعـــــــقد والعــــــقدة: COMPLEX
هناك فرق بين التعبير الشائع للإنسان المنطوي الخجول الفاقد للمهارات الاجتماعية والذي عادة ما يطلق عليه (المعقد) ، وبين المريض نفسياً الذي يعاني من عقدة ما . تجميع لأفكار معينة تخص موضوع محدد، وتكون مكبوتة في العقل الباطن ووجودها يسبب توتر واكتئاب وربما تحولات هسترية مثل الشلل أو العمى وتعالج بالتحليل النفسي . أشهر العقد النفسية (عقدة النقص)، التي تحدث عنها يونج و (عقدة أوديب) عن ارتباط الولد بأمه أو صورتها في الواقع و (عقدة إليكترا) وهي التصاق البنت بأبيها أو صورته في الواقع وعدم القدرة على التعامل مع الواقع ومفرداته لأن المريض يكون حبيس تلك العقدة (عقدتي أوديب و إليكترا) كان فرويد هو الذي اصطلح تلك التسمية لهما وله كتابات كثيرة بشأنهما ترجعهما الى الميول الجنسية والرغبات والدوافع الحسية المكبوتة ، تلك التي لا تكتم فلا تقال .

طبيب نفســـــاني أم معالج نفســي :
الطبيب النفساني يكون متخرجاً من كلية الطب ثم يمر بمرحلة طويلة وشاقة من التدريب والدراسات العليا في مجال علوم النفس ، الاجتماع ، كيمياء تشريح المخ والأعصاب، علم الأدوية النفسية، الإحصاء ، العلاج النفسي السلوكي ، الحواري ، ويلم بطرق علاج المسنين والأطفال ، القاصري العقل ، ويتعامل مع مرتكبي الجرائم من مختلي العقل ويمكنه كتابة وصفات طبية (روشتات) أو العلاج بالصدمة الكهربية ، المعالج النفسي يمكن أن يكون خريج كلية الآداب أو الاجتماع وفي المجتمعات الغربية التمريض وهو بعد المرحلة الأولى من دراسته يقوم بتدريب معين مع مرضى نفسيين وبدراسات نظرية عميقة وهو يعتمد على العلاج بالحوار ويقوم بعمل اختبارات للشخصية ، الذكاء، والسلوك .

العجـــــــــــز الجنســي :
يخلط البعض بين العجز أو العطل الجنسي تحديداً لدى الرجل بمعنى عدم قدرته على الانتصاب، وبين فقدان الرغبة الجنسية كعرض من أعراض الاكتئاب ، كما إن العطل أو العجز الجنسي لدى الرجل يشمل فقدان الانتصاب قبل الجماع أو بعده مباشرة بما في ذلك القذف السريع جداً أو عدم القدرة على القذف ، وعدم القدرة على الاستمتاع أو الإحساس بالنشوة واللذة .

فــــــقدان الذاكـــــرة :
اصطلاح هام لكنه يستخدم عشوائياً في حالات مختلفة يجب معرفتها فهو إما كاذب بمعنى انه لا يوجد لكنه عرض يسببه الاكتئاب والتوتر فيفقد الإنسان القدرة على التركيز ومن ثم الاستيعاب ، وبالتالي لا يكون هناك مخزون للمعلومات فإذا ما أراد الإنسان استدعاءها لم يجد ما يستدعيه ، وربما وجده لكنه بغير قادر على تذكره والتعامل معه . وهناك فقدان ذاكرة كاذب يسمى (بمرض جانسر) ، وفيه يجيب الشخص على السؤال تقريباً فإذا ما سئل : في أي مدينة نحن الآن، يجيب في القاهرة في سوريا، كم رجل للفيل : خمسة وهو مرض شهير في نزلاء السجون أو الهاربين من الخدمة غير انه مختلف عن التمارض لأن العملية كلها تتم بشكل تلقائي ودون وعي كامل بالمسألة .
وهناك

فقدان الذاكرة الهستيري
وهو ما تتناوله الأفلام والمسلسلات بكثرة ويكثر في الأشخاص محدودي الذكاء ، وذوي الشخصيات المضطربة ومن تعرضوا لمرض الهستريا التحويلية ثم العمى أو الشلل الهستيري. وهناك فقدان الذاكرة المقلد، أو المحاكي ، بمعنى تقليد فقدان الذاكرة من أجل هدف معين أو تحقيق مكسب ما، وهناك فقدان ذاكرة زائف ناتج عن حالة الهوس أو السكيزوفرينيا (فصام العقل) ، وبعض حالات العصاب ، كذلك فان هناك فقدان ذاكرة حقيقي نتيجة تلف الدماغ أو أصابته في حادث سيارة أو لالتهاب في المخ أو ورم أو نزيف في أنسجته.

الكـــــــابوس :
اكثر ما يمكن أن يمر به الإنسان مثيراً للخوف وهو يبدأ بصرخة عالية مفزعة أو عدة صرخات تدل على الفزع والهلع، وقد تصاحبه استغاثات (مثل : .. الحقوني.. أنا أموت ، س - اع - د و ني يا عالم.. ياه - - وه.. يا رب) يستمر من 1 - 3 دقائق ترتفع فيه ضربات القلب إلى 170 في الدقيقة وقد يتكرر وتلزم معالجته .
يجب تفريقه عن أضغاث الأحلام وهي مجرد رؤى في المنام، مزعجة ومثيرة للضيق كما أن هناك الفزع الليلي ويكثر لدى الأطفال وفيه يصاب الإنسان بحالة شبيهة بالشلل وعدم القدرة على الكلام أو الصراخ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
*/الق___ب__له/*
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد الرسائل : 28
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: مفاهيم نفسية خاطئة   الثلاثاء مارس 11, 2008 7:48 am

جهودج واضحه تشكرين عليها00


تستاهلين تعيينج مدير عام المنتدى00
هذا الموضوع صحح معلوماتي000 scratch ا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
غلاديس
المدير العام
المدير العام
avatar

انثى عدد الرسائل : 798
البلد : الكويت
رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : 25/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: مفاهيم نفسية خاطئة   الثلاثاء مارس 11, 2008 3:01 pm

شكرا لج على اطرائج الحلو ...





وشاكرة لج مرورك الكريم ...


سلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مفاهيم نفسية خاطئة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـات دانـا :: منتديــات حواء :: منتدى الصحه :: انت من الداخل-
انتقل الى: