منتديـات دانـا



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 نظافة الأرضيات.. وحيوية المنزل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غلاديس
المدير العام
المدير العام
avatar

انثى عدد الرسائل : 798
البلد : الكويت
رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : 25/02/2008

مُساهمةموضوع: نظافة الأرضيات.. وحيوية المنزل   الجمعة فبراير 29, 2008 10:54 pm

نظافة الأرضيات.. وحيوية المنزل (1)

بالتأكيد.. لكل ربة منزل ذوق خاص في اختيار أرضيات بيتها، ولأن الأذواق تختلف وتتعدد؛ فبالتالي طرق التنظيف تتعدد.. فهيا بنا لنتعرف على أنواع الأرضيات في المنزل وطرق العناية بها:

* السيراميك (البلاط الموزايك) وهو أفضل الأرضيات؛ لسهولة تنظيفه وأشكاله الجميلة التي تشتهر بين المنازل؛ فهو يغسل بالماء والصابون مع استعمال الفرشاة المناسبة لدعكه إن احتاج الأمر ثم يشطف بالماء العادي ويجفف جيداً، ويمكن دهنه بكمية قليلة جداً من خليط الورنيش الخاص به مع قليل من زيت "التربنتينا" أو زيت البترول، وذلك للحصول على قوام نصف سائل حتى لا يؤدي إلى انزلاق القدم. وبعد مرور من خمس إلى عشر دقائق يلمع السيراميك جيداً بقطعة من الصوف. وإذا لم يتوفر لديك هذا الخليط فعليك أن تجربي دعكه بالليمون فسوف يكسبه لمعاناً جيداً.

* البلاط المعصراني (الحجري): يكنس ثم يغسل بالماء الساخن والصابون مع دعكه بفرشاة البلاط، ثم يشطف بالماء الساخن ويجفف. ويمكن دهنه بعد ذلك بقطعة من الصوف مغمورة في قليل من زيت البترول (أو أي مادة ملينة متوفرة لديك). ثم يلمع بقطعة أخرى من الصوف للحصول على لمعان جيد.

* البلاط العادي: من الصعب المحافظة عليه بحالة جيدة ويتطلب عناية مستمرة؛ لأنه مسامي ويمتص الأتربة والبقع بسهولة. ولتنظيفه كلياً يمسح بقطعة قماش مبللة بخل مغلي بواسطة عصا أو مكنسة لها يد. ثم يغسل بعد ذلك في الحال بالماء الساخن والصابون ثم يشطف ويجفف في الحال.

ويراعى تقسيم الغرفة إلى مربعات تغسل وتشطف وتجفف أولاً بأول. ثم يلمع البلاط بالورنيشات الخاصة به، وهي تكسب البلاط بريقاً ولمعاناً وتحميه إلى حد ما من امتصاص الأتربة والبقع. ولا تنسي بعد دهن البلاط بالورنيش الملمع أن يمسح بقطعة ناعمة من القماش.


نظافة الأرضيات.. وحيوية المنزل (2)

تناولنا في الحلقة السابقة كيفية تنظيف أنواع الأرضيات المختلفة.. وانتهينا إلى السؤال: كيف يمكن إزالة البقع المختلفة من البلاط؟ فيما يلي إرشادات مهمة حول ذلك..

* بقع الطلاء: تزال البقع الحديثة بسهولة بدعكها بفرشاة مناسبة. ويمكن استخدام مادة "التربنتينا" أو بأي مادة مشابهة متوفرة لديك.

أما إذا كانت البقع قديمة فيوضع عليها قليل من الزيت الساخن وتترك طوال الليل فذلك يساعد على جعل بقع الطلاء لينة سهلة الإزالة ثم تزال هذه الطبقة اللينة البارزة بالسكين الخاصة بها ثم تنظف الآثار الباقية بمادة "التربنتينا" بواسطة قطعة من القماش.

* البقع الدهنية: تزال بغسلها بالماء الساخن والصابون ثم شطفها بالماء الساخن ثم تجفيفها.

* بقع الإسمنت: تزال بالخل المغلي وذلك بدعكها بالفرشاة المناسبة ثم شطفها بالماء ثم تجفيفها. ويمكن إضافة أي مادة معطرة للماء عند الشطف لإزالة رائحة الخل.

* بقع الجبس: تزال بالخل البارد ثم تكمل نفس خطوات بقع الإسمنت.

* بقع الصدأ أو الاصفرار: يمكن استخدام مادة "فلاش" أو نحوها من مواد إزالة البقع المتوفرة في الأسواق.

* وأحياناً يصاب البلاط بالإعتام بسبب ترسب أملاح الكالسيوم الموجودة في الماء، وهو يزول بقطعة قماش مبللة بالخل الأبيض.

* وهناك بعض الأرضيات الخاصة التي تكون البقع فيها ذات حساسية شديدة، وهذه الأرضيات هي "الباركيه" فيجب عدم غسله بالماء والصابون نهائياً ولا حتى بالماء فقط؛ لأن الماء نفسه تحدث به بقع. كذلك يجب عدم استعمال القلويات أو الأحماض حتى الخفيف منها في تنظيفه لأنها تكسبه لوناً قاتماً غير مستحب. وكلما اتسخ الباركيه ينظف بكنسه ثم مسحه بقطعة من الصوف يومياً.

هذا في أحواله العادية.. أما عند إصابته بالبقع الدهنية فيجب دعكه بالبنزين ثم يغطى مكان البقعة ببودرة التلك وتترك مدة 24 ساعة ثم تزال البودرة، وتكرر هذه العملية عدة مرات حتى تزول البقع تماماً (ويمكن الاحتراس من النار عند استعمال البنزين لما هو معروف من سرعة اشتعاله).

أما إذا كانت البقع من الحبر الجاف فتزال من على الباركيه بدعكها أولاً بالتربنتينا؛ لأن هذه المادة لها القدرة على إذابة المواد الدهنية الموجودة في هذا النوع من الحبر. ثم تدعك البقعة بعد ذلك بالكحول الأحمر لإزالة لون الحبر الجاف. وإذا لم تزل البقعة بهذه الطريقة فيمكن دعكها أولاً بالسلك الناعم في اتجاه نسيج الخشب ثم بنادة كيميائية بمشورة الصيدلي. ثم يصبغ الخشب بعد ذلك بالمواد الخاصة به ثم يلمع بالورنيش الخاص به أيضاً.

ولتجنب مثل هذه الحوادث يستحسن تغطية الباركيه بطبقة من البلاستيك؛ لأنه يساعد على سهولة التنظيف وسرعة إزالة البقع، إذ ترفع البقعة في هذه الحالة بغسلها بالماء والصابون ثم تشطف وتجفف. مع العلم بأنه توجد الآن أنواع من الورنيش يدخل في تركيبها السيليكون أو البلاستيك وهي مواد تقي الخشب من البقع كما أنها تسهل عملية التنظيف.

وكما يقال: "الوقاية خير من العلاج".. فكوني حذرة لتتجنبي خوض تلك المعارك!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نظافة الأرضيات.. وحيوية المنزل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـات دانـا :: منتديــات حواء :: منتدى الفنون الجميله والديكور-
انتقل الى: